لا يوجد اتصال بالانترنت !
ستتم اعادة المحاولة بعد 10 ثواني ...
جاري التحميل ...
(صحف إبراهيم وموسى). (4) ولكن، ما المشار إليه بـ "هذا"؟ فبعض قال: إنّه إشارة إلى الأمر بالتزكية وذكر اسم اللّه والصلاة وعدم إيثار الحياة الدنيا على الآخرة. وذلك من أهم تعاليم جميع الأنبياء (ع)، كما وورد هذا الأمر في جميع الكتب السماوية. واعتبره آخرون: إنّه إشارة لجميع ما جاء في السّورة، حيث أنّها ابتدأت بالتوحيد مروراً بالنبوة حتى ختمت بالأعمال. وعلى أيّة حال، فهذا التعبير يبيّن أهميّة محتوى السّورة، أو خصوص الآيات الأخيرة منها، حيث اعتبرها من الاُصول الأساسية للأديان، وممّا حمله جميع الأنبياء (ع) إلى البشرية كافة. "الصحف": جمع و (صحيفة)، وهي اللوح الذي يكتب عليه. ونستدل بالآية الأخيرة بأنّ لإبراهيم وموسى (عليهما السلام) كتباً سماوية. وروي عن أبي ذر (رضي الله عنه)، إنّه قال: قلت يارسول اللّه، كم الأنبياء؟ فقال: "مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألفاً". قلت: يارسول اللّه، كم المرسلون منهم؟ قال: "ثلاثمائة وثلاثة عشر، وبقيتهم أنبياء". قلت: كان آدم (ع) نبيّاً؟ قال: "نعم، كلمة اللّه وخلقه بيده... يا أباذر، أربعة من الأنبياء عرب: هود وصالح وشعيب ونبيّك". قلت: يار سول اللّه، كم أنزل اللّه من كتاب؟ قال: "مائة واربعة كتب، أنزل اللّه منها على آدم (ع) عشر صحف، وعلى شيث خمسين صحيفة، وعلى أخنوخ وهو إدريس ثلاثين صحيفة، وهو أوّل من خط بالقلم، وعلى إبراهيم عشر صحائف، والتوراة والإنجيل والزّبور والفرقان" (5). (اُنزلت على موسى وعيسى وداود ومحمّد على نبيّنا وآله وعليهم السلام). و"الصحف الاُولى": مقابل "الصحف الأخيرة" التي اُنزلت على المسيح (ع) وعلى النّبي الأكرم (ص). بحث شرح الحديث الشريف: "حبّ الدنيا رأس كلّ خطيئة" لما كان تفضيل الآخرة على الدنيا من الاُمور الجليّة لدى المؤمنين، فكيف تصيب الغفلة الإنسان المؤمن فيقع في فخ الخطايا والذنوب؟! ويكمن الجواب في جملة واحدة: عند غلبة الشهوات على وجود الإنسان ومصدر قوّة الشهوات هو: حبّ الدنيا. يتضمّن حبّ الدنيا: حبّ المال، المقام، الشهوة الجنسية، حبّ التفوق، حبّ الذات، وحبّ الإنتقام...الخ... وإذا ما غلب هذا الحبّ على وجود الإنسان فسيهتز كيانه بإعصار شديد ولا تستطيع كلّ معارف وعلوم وعقائد الإنسان من أن تقف أمام جموحه، حتى يصل الإنسان لفقدان قدرة التشخيص، فيقدم بالنتيجة الدنيا على الآخرة. فـ "حبّ الدنيا رأس كلّ خطيئة" أمر محسوس ومجرّب في حياتنا وحياة الآخرين وهو دائم الوقوع أمام ناظرينا. وعليه... فلا سبيل لقطع جذور المعاصي إلاّ بإخراج حبّ الدنيا وعشقها من القلب. ينبغي علينا أن ننظر إلى الدنيا بواقعية وعقلائية، فالدنيا ليست أكثر من مرحلة إنتقالية أو معبر أو مزرعة الآخرة، فما يبذر اليوم يحصد غداً، ولابدّ للإنسان أن العاقل ن يختار الطريق الذي يوصله إلى الهدف المنشود فيما إذا وقف بين مفترق طريقين، واحد يؤدي للحصول على متاع الدنيا الزائل، والآخر يوصل إلى نيل رضا الباري سبحانه وتعالى. ونظرة - وإن كانت سريعة - إلى ملفات الجرائم سترينا واقعية الحديث المذكور، وإذا ما تأملنا في بواعثها الحقيقية، فسيتوضح الحديث أكثر فأكثر. ولا تخرج علل الحروب وسفك الدماء (حتى بين الاخوة والأصدقاء) عن هذا الإطار المهلك (حبّ الدنيا). فكيف النجاة، وكلنا أبناء هذه الدنيا و"لا يلام الولد على حبّه لاُمه" كما جاء عن أمير المؤمنين (ع) ؟! إنّ زورق النجاة من تلاطم أمواج وهيجان حبّ الدنيا لا يبنى إلاّ بالتربية الفكرية والعقائدية، ومن ثمّ تهذيب النفس ومجاهدتها، بالإضافة إلى الإعتبار من عواقب عبدة الدنيا. فما كانت عاقبة الفراعنة مع كلّ ما كان لهم من قوّة؟! وأين هو الآن قارون وكنوزه التي لا يقدر مجموعة من الرجال على حمل مفاتيحها إلاّ بشقّ الأنفس؟! وحتى القوى المتسلطة في عصرنا المعاش، ليس لهم سوى فترة زمنية محدودة، فترى عروشها تتهاوى، وهم بين فار ومختبىء في أقذر المكانات وبين مَن سيلفه التراب، لينتقل بعدها إلى العالم الذي كان يكذّب وجوده... أو ليس ذلك أفضل واعظ لنا؟! ونختم بحثنا بما روي عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين (عليهما السلام)، حينما سئل عن أيّ الأعمال أفضل عند اللّه؟ قال: "ما من عمل بعد معرفة اللّه عزّوجلّ ومعرفة رسوله أفضل من بغض الدنيا، فإنّ لذلك لشعباً كثيرة، وللمعاصي شعب. فأوّل ما عصي اللّه به "الكبر"، معصية إبليس حين أبى واستكبر وكان من الكافرين، ثمّ "الحرص" وهي معصية آدم وحواء حين قال اللّه عزّوجلّ لهما: (كُلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) فأخذا ما لا حاجة بهما إليه، فدخل ذلك على ذريتهما إلى يوم القيامة، وذلك إنّ أكثر ما يطلب ابن آدم ما لا حاجة به إليه، ثمّ "الحسد" وهي معصية ابن آدم حيث حسد أخاه فقتله، فتشعب من ذلك حبّ النساء، وحبّ الدنيا (1)، وحبّ الرئاسة، وحبّ الراحة، وحبّ الكلام، وحبّ العلو والثروة، فصرن سبع خصال فاجتمعن كلّهن في حبّ الدنيا، فقال الأنبياء والعلماء بعد ذلك: حبّ الدنيا رأس كلّ خطيئة" (2). اللّهم، اخرج حبّ الدنيا من قلوبنا... اللّهم، خذ بأيدينا إلى صراطك القويم، وأبلغنا مغرمنا... اللّهم، إنّك تعلم الجهر وما يخفى، فاغفر لنا ما ظهر من ذنوبنا وما خفى... آمين يا ربّ العالمين نهاية سورة الأعلى ﴿صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى﴾.